الاثنين، 16 نوفمبر 2020

خطاب وزير التهذيب بمناسبة افتتاح السنة الدراسية 2020-2021


بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على نبيه الكريم

فخامة رئيس الجمهورية؛

معالي الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية؛

معالي الوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية؛

أصحاب المعالي الوزراء؛

السيدة القائمة بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الآمريكية

السيد الوالي؛

السيد رئيس المجلس الجهوي؛

السيد العمدة؛

السيد رئيس الاتحادية الوطنية لرابطات آباء التلاميذ؛

أيها السادة والسيدات

اسمحوا لي بداية أن أرحب بكم، يا فخامة رئيس الجمهورية، أحر ترحيب باسم الأسرة التربوية بمختلف أطيافها في مدرسة امبود القديم - التوسعة؛ فبإشرافكم الشخصي المباشر على افتتاح السنة الدراسية للمرة الثانية يتضح ما تولونه من عناية فائقة لإصلاح قطاع التهذيب. وتوجهون رسالة واضحة الدلالة لسكان هذه المنطقة ومثيلاتها في البلد، فحواها أن سياسات مختلف القطاعات الوزارية تستهدف على رأس أولوياتها مناطق الهشاشة والقضاء على كل أشكال الغبن والتفاوت الاجتماعي.

واسمحوا لي أن أنوه بحضور السيدة حرم رئيس الجمهورية الدكتورة مريم بنت محمد فاضل ولد الداه، وأن أثمن ما تقوم به من عمل خيري لصالح الفئات الهشة وأن أرحب بها أحر ترحيب باسم الأسرة التربوية عامة وباسم التلاميذ وهيئات التأطير والتدريس في مقاطعة امبود خاصة.

صاحب الفخامة

إن افتتاح السنة الدراسية 2020-2021 يزدان بإطلاقكم له من مدينة امبود، لما تمثله هذه المدينة من معان سامية يسعى إصلاح قطاع التهذيب لإرسائها، فهي أيقونة التلاحم الاجتماعي، ورمز الوحدة الوطنية، والمثال الأحسن الذي يحتذى فى حب العمل والتفاني فى خدمة الوطن؛ والشواهد على إسهاماتها فى تأسيس الدولة الموريتانية تضيق عن الحصر. كما أنه يأتي في وقت ما نزال ننعم فيه بأجواء تخليد عيد مولد خير البرية، عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، في حين تطل علينا ذكرى عيد الاستقلال، عيد الحرية والانعتاق، وهي فرصة سانحة لتهنئة فخامتكم، باسم الأسرة التربوية، بهاتين المناسبتين العزيزتين على قلوبنا.

فخامة رئيس الجمهورية

انقضت منذ أسبوعين أولى السنوات الدراسية فى عهدتكم، ونحن اليوم فى أول أيام السنة الدراسية الثانية؛ وذلك ما يتيح لي أن أعرض أمامكم إنجازات القطاع خلال السنة المنصرمة، ضمن تنفيذ السياسة العامة للحكومة، وأن أتناول أهم ملامح خطة عمل العام الجديد.

 

لقد استفاد القطاع من جو الانفتاح الذي عرفته الساحة السياسية، فبادر مطلع العام الدراسي المنصرم بتنظيم لقاءات موسعة شملت أطياف الفاعلين والمهتمين بشأن التعليم وأفضت إلى إعداد خارطة طريق للإصلاح صادقت عليها الحكومة. وسينطلق مسارها التشاوري الموسع فور اكتمال ما يتطلبه افتتاح السنة الدراسية الجديدة من إجراءات، ليكتمل فى أفق منتصف العام الجديد باعتماد قانون توجيهي يحدد ملامح المدرسة الجمهورية التي يريدها الموريتانيون لتربية ناشئتهم.

كما تم إنشاء المجلس الوطني للتهذيب الذي ستنطلق أعماله قريبا ليكون إضافة نوعية فى توجيه مسار الإصلاح

 

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

لقد احتل الاهتمام بالمصادر البشرية حيزا كبيرا من عمل القطاع، حيث شهدت مخصصات الرواتب فى ميزانية سنة 2020 زيادة تجاوزت خمسة مليارات من الأوقية القديمة، مكنت من اكتتاب حوالي 100 مفتش و 712 مدرسا جديدا والاستعانة بما يربو على 4000 مقدم خدمة تعليم لسد النقص في المدرسين وزيادة علاوة البعد بنسبة تراوحت بين 50 و 100%. كما مكنت من رصد مبلغ 400 مليون أوقية قديمة لتحفيز المدرسين المتميزين، سيتم صرفه هذه الأيام بالتساوي لكل المدرسين تثمينا لما بذلوه جميعا من أجل إكمال السنة الدراسية المنصرمة التي تميزت بصعوبات جمة كان أبسطها تنظيم خمسة امتحانات في أقل من ثلاثة أشهر وتحضير الافتتاح الجديد في ظرف لم يتجاوز أسبوعين.

وقد تعززت هذه المكاسب باكتتاب 883 مدرسا جديدا تم توجيههم إلى أماكن عملهم نهاية الأسبوع الماضي.

وما تكريمكم بعد قليل للمدرسين المتميزين وتلاميذهم فى هذه المنطقة إلا ترجمة أمينة لحرصكم ، يا فخامة رئيس الجمهورية، على تحسين الظروف المادية والمعنوية للمدرسين. كما أن مشروع إعادة تثمين دور المدرس وتطوير المصادر البشرية لقطاع التهذيب، الذي صادقت عليه الحكومة الأسبوع المنصرم، سيشكل إطارَ عملٍ جاد وشراكة فاعلة لمواصلة ذلك المسار وتعزيزه.

 

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

يشهد تحسين البنية التحتية للقطاع تقدما مطردا، وسأكتفي بالإشادة بمكانته الكبيرة في برنامج الأولويات رقم 1 وبرنامج الأوليات الموسع، إذ تمت برمجة بناء ما يربو على 2000 فصل دراسي جديد شرع القطاع في استلام الجزء الأول منها. وسأترك لمعالي وزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي والسيد المندوب العام للتآزر تفاصيل هذا الموضوع شاكرا لهما جهودهما الكبيرة فيه.

أما فى مجال تحسين نوعية التعليم فيتواصل العمل بطريقة منسجمة بين كل المتدخلين لمراجعة البرامج وإعادة تأليف الكتاب المدرسي ورسم خطة تطوير مدارس تكوين المعلمين والمدرسة العليا للتعليم. وستشهد هذه السنة الدراسية إطلاق تجريب البرامج الجديدة فى السنوات الأوائل من كل سلك بشكل تدريجي يمكن من إدخال ما سيفضى إليه المسار التشاوري من مستجدات. كما سيشهد التكوين الأولي تحسينات عدة، وسيتم إطلاق برنامج موسع للتكوين المستمر للمدرسين ستنطلق مرحلته الأولى بعد أيام ليستفيد منها ما يزيد على 6000 مدرس.

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

لقد حظي شبه قطاع التكوين التقني والمهني بعناية كبيرة تمثلت فى تعزيز مصادره البشرية باكتتاب 102 من الأساتذة يتلقون الآن تكوينا ذا جودة معتبرة، وانطلق مسار إنشاء ثلاثة مراكز لتطوير كفاءات المكونين، واكتمل إصلاح صندوق دعم التكوين المهني وتم إبرام شراكات متعددة الأوجه مع أرباب العمل الموريتانيين. كما مكنت الخطة السنوية من استقبال أكثر من 7338 تلميذا فى مدارس التكوين. وانطلقت التكوينات المؤهلة لصالح أكثر من 3000 مستفيد.

وفى مجال البنية التحتية تتواصل بوتيرة متسارعة أعمال بناء المدرسة الجديدة للتكوين المهني فى الرياض بسعة 1200 متدرب واكتملت توسعة مدارس لعيون، روصو وسيلبابي. وتتواصل الأشغال فى مدرسة كيفه. وسيتم وضع الحجر الأساس لتوسعة مدرسة أطار فى الأيام القادمة بإذن الله. بينما يتم التحضير لإطلاق مناقصة توسعة المركز العالي للتعليم الفني فى انواكشوط، كما اكتملت إجراءات مناقصة اختيار مكتبي خبرة للدراسة التنفيذية لمدرستين جديدتين للتكوين التقني ستستحدثان في انواكشوط وانواذيبو للتكوين في مجالات الصناعة وتقنيات الإعلام والاتصال والتجارة. وسيعلن قريبا عن مناقصة لاكتتاب مكتب خبرة دولي لاعتماد نظام الجودة وتصديق التكوين فى خمسة من مدارس التكوين المهني.

 

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

تتواصل جهود تحسين حكامة القطاع التي انطلقت خلال السنة الماضية بالتدقيق فى وضعية المصادر البشرية واستمرت من خلال إطلاق مسار تشاركي ضمن لجان تسيير المدارس والشروع فى تطوير نظام المعلومات لتسيير التهذيب والوقوف فى وجه الكثير من المسلكيات التي تؤثر سلبا على أداء القطاع.

وسيستمر تحسين الحكامة بإكمال كل هذه الورشات تدريجيا دون ارتجال أو تسرع. مع المضي قدما فى تطوير لا مركزية التسيير وإشراك كل الفاعلين المحليين حتى الوصول للهدف المنشود بإرساء منظومة تسيير قادرة على تحويل الموارد المرصودة إلى نتائج ملموسة. وقد شهد حشد التمويل لإصلاح القطاع تقدما كبيرا وتدخلات عديدة نذكر منها على وجه الخصوص توقيع اتفاقية تمويل مشروع دعم التعليم القاعدي خلال الأسابيع الماضية بهبة من البنك الدولي بقيمة52 مليون دولار أي ما يعادل 1.931.800.000 أوقية جديدة.

كما سيكون وضع خارطة مدرسية معقلنة ومنصفة وفعالة على رأس الأولويات.

وفي إطار التعزيز المطرد لآليات المتابعة والتقييم ستتسلم الولايات الجنوبية والشرقية خلال هذا الحفل سيارات رباعية الدفع ضمن عملية تشمل كل المديريات الجهوية.

وجدير بنا أن نذكر هنا ونشكر لكم تخصيص مبلغ مليار وخمسمائة مليون أوقية قديمة، مساهمة في تخفيف وطأة كورونا على شبه قطاع التعليم الخصوصي.

فخامة رئيس الجمهورية

لقد وضعنا نصب أعيننا، خلال تنفيذ كل هذه الخطط، تعليماتكم الحازمة بالانحياز للفئات الهشة والمغبونة. وأتقدم، في هذا الإطار، بجزيل الشكر والامتنان للسيدة حرم فخامة رئيس الجمهورية الدكتورة مريم بنت محمد فاضل ولد الداه، التي حرصت على أن تمنح جوائز قيمة للمتفوقين في مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية من مقاطعات باركيول وامبود وول ينج ومركز مال الإداري. وهو تكريم لكل تلامبذنا خاصة المنحدرين من الفئات الهشة. كما أشكر المندوبية العامة للتآزر على إطلاقها اليوم لمكونة التعليم ضمن برنامجها " الشيلة " من إحدى مدارس امبود إيذانا بتقريب الخدمة من المواطن وتحسين نوعيتها لصالح أطفال المناطق الهشة.

وفي نفس الإطار، سيرتفع عدد المستفيدين من الكفالات المدرسية هذه السنة ليصل إلى 136.198 بعد استحداث بند بقيمة 40 مليون أوقية جديدة في ميزانية الوزارة لتمويلها موازاة مع الدعم المقدم من وزارة الزراعة الآمريكية على خمس سنوات بقيمة 843.750.000 أوقية جديدة أي 22.500.000 دولار وما قدمه برنامج الغذاء العالمي بقيمة 371.250.000 أوقية أي  9.900.000 دولار أمريكي على أربع سنوات. ونتوجه لهما بجزيل الشكر.

ومن خلال إطلاق المرحلة الثانية من مشروع تمكين المرأة والعائد الديمغرافي التي ستتسع لتشمل ولايتي كوركول ولبراكنه، سترتفع نسبة تمدرس البنات وتتقلص نسبة تسربهن من خلال  استفادة 152.000 بنت من مختلف تدخلات المشروع خلال فترة تنفيذه.

فخامة رئيس الجمهورية

لم يكن لهذه الجهود أن تثمر لولا جو التهدئة والانفتاح الذي طبع الساحة السياسية. والذي نرجو أن يستمر ويتعزز حتى يكتمل المسار التنموي بما فيه إصلاح التعليم فى جو هادئ، بعيدا عن أي تجاذبات يمكن أن تشكل عقبة فى وجهه.

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

لقد انخرطت كل مكونات الأسرة التربوية فى مسار الإصلاح متحلية بالجد والمثابرة والتضحية، فاسمحوا لي أن أعبر لهم عن كل الشكر والامتنان وأن أخص من بينهم المدرسين ونقاباتهم ومختلف فئات المؤطرين والرابطة الوطنية لآباء التلاميذ. واسمحوا لي أيضا أن أشيد بجهود شركاء آخرين كثر يضيق المقام عن حصرهم، أذكر منهم على وجه الخصوص الفريق البرلماني للتهذيب والوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي ورابطة الوزراء القدماء.

فخامة رئيس الجمهورية

أستأذنكم فى نهاية هذا الكلمة في التعبير باسمي وباسم كل أفراد الأسرة التربوية عن جزيل شكرنا وامتناننا لكم على ما تولونه من عناية لإصلاح قطاع التهذيب وعلى تشريفكم إيانا بإشرافكم المباشر على افتتاح السنة الدراسية 2020-2021 من مدرسة امبود القديم - التوسعة.

واسمحوا لي، فخامة الرئيس، أن أفسح المجال لمداخلات معالي الوزراء والسيد المندوب العام للتآزر والسيد المدير العام لصندوق الإيداع والتنمية. وأتشرف بعد ذلك بدعوتكم لتكريم تلاميذنا ومدرسينا المتميزين وزيارة أقسام المدرسة والكفالة المدرسية وزيارة أجنحة معرض الافتتاح.

 

أشكركم مجددا والسلام عليكم ورحمة الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق