الجمعة، 21 أكتوبر 2022

افتتاح ورشة لإطلاق المشروع المندمج لتثمين الموارد المائية في الحوضين

 


أشرف معالي الوزير السيد سيدي محمد ولد الطالب أعمر، اليوم الجمعة في نواكشوط، على افتتاح ورشة لإطلاق المشروع المندمج لتثمين الموارد المائية في الحوضين.


ويدخل هذا المشروع ضمن الاستراتيجية الوطنية للنفاذ إلى خدمات المياه والصرف الصحي في أفق 2030، وهي الإستراتيجية التي تتبنى في محورها الأول معرفة وتقييم ومتابعة وحماية الموارد المائية السطحية والجوفية على امتداد التراب الوطني.


ويهدف المشروع إلى إنجاز 19 سدا وحوضا مائيا وتمويل العديد من الأنشطة الاقتصادية والزراعية المدرة للدخل في ولايتي الحوضين وهو ماسينعكس بشكل إيجابي على الظروف الاقتصادية والمعيشية لساكنة هذه المنطقة.


وأكد معالي الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن قطاع المياه والصرف الصحي يحظى باهتمام خاص من لدن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، من خلال برنامج تعهداتي الذي يهدف من بين أمور أخرى إلى تحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب في عموم التراب الوطني وتوفير خدمات الصرف الصحي وتحسين حكامة القطاع.


وبيّن أن القطاع يعكف على تنفيذ حزمة مشاريع هيكلية سيكون لها بالغ الأثر في تعميم خدمات المياه والصرف الصحي وإيصالها للسكان في الوسطين الريفي والحضري.


وقال معالي الوزير إن المشروع سيوفر الموارد المائية الضرورية لزراعة حوالي 1200 هكتار لصالح 15 ألف نسمة، كما سيواكب هذا المشروع ويحمي الموارد المائية حول السدود المستغلة.


كما يأتي المشروع، يضيف معاليه، لتحسين التسيير المندمج لهذه الموارد وتغطية احتياجات الزراعة والثروة الحيوانية مع المحافظة على الجوانب البيئية والاجتماعية من خلال التنسيق والتشاور والادارة الفعالة.


وأضاف معالي الوزير أن تمويل المشروع يبلغ 14,56 مليون أورو بتمويل مشترك بين موريتانيا والوكالة الفرنسية للتنمية.


جرى افتتاح الورشة بحضور معالي وزير التنمية الحيوانية محمد ولد عبد الله ولد عثمان، ومنسق مشروع تنمية ولاية الحوض الشرقي والمديرة المساعدة للوكالة الفرنسية للتنمية وعدد من أطر القطاع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق