الثلاثاء، 28 فبراير 2023

مبادرة نعم لفتح باب الترشح أمام النقابات والمنظمات المدنية (الترشح حق للجميع)

 


بيان 


لقد كنا ننتظر من الأحزاب بعد أن تم إستدعاؤها من طرف وزارة الداخلية (أواخر سبتمبر2022) لمراجعة القوانين الإنتخابية؛ وتحسينها وأعطتهم في ذلك الوقت الكافي لطرح ما من شأنه تحسين أداء وسير عملية الإنتخابات في وثيقة الاتفاق للتحضير للإنتخابات الذي وقعته 25حزبا سياسيا -كنا ننتظر أن يتم التنبيه على ضرورة إشراك كل المواطنين في الترشح كما في التصويت فهو حق يضمنه الدستور وتنص عليه القوانين والتشريعات الدولية. فليس من الحريات أن بمنع مواطنين حقهم في الترشح لأنهم لم ينتموا لهذا الحزب أم ذاك وخاصة في "عالمنا الثالث" حيث يضعف الوعي السياسي الحزبي بصورة أكبر وتكون أنشطة الأحزاب في الغالب فيه موسمية. 

ونحن اليوم إذ نعتبر إشراك جميع المواطنين في الترشح -ودون إقصاء- حق طبيعي كفلته كل القوانين والدساتير.

فإننا ندعوا الجهات المختصة إلى ضرورة مراجعة "القانون الإنتخابي" بما يضمن لكل حقه في الترشح. ووضع آلية تخصص فيها نسبة معتبرة يتنافس ضمن لوائحها المجتمع المدني والنقابات. كما ندعو الجميع إلى التسجيل في الإحصاء الإنتخابي.

ونثمن ما قيم به من تحسينات وخصوصا تقنية عملية (الإحصاء عن بعد) وتأمين سير (التطبيق) من التزوير والإختراق. حرصا على شفافية المسار الإنتخابي. 

ونوجه نداء في الأخير إلى جميع النقابات والمجتمع المدني والقوى الحية في البلد لدعم (مبادرة الترشح حق للجميع) والتسجيل ضمن لوائحها وذلك بإرسال إسم المنظمة وعنوانها وإسم وتوقيع الشخص الذي يمثلها. (غلى العنوان واتساب /  42822334/ او عنوان الرئيسة )

وللتذكير فإن (مبادرة الترشح حق للجميع) هي حراك وطني سلمي مفتوح  يتخذ من التوعية و الحوار والتشاور أسلوبا لتحقيق هدفه المتمثل في "فتح الترشح أمام الجميع" فيما يضمنه الشرع والدستور والقوانين الدولية..

  

     

انواكشوط في  2023/02/26

عن المبادرة /رئيسة المبادر ة الوزيرة السابقة /بطريقة كابر الشيخ  رئيسة التجمع من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان (RDDH)

هناك تعليق واحد:

  1. سيداحمد بوبكرسير امين عام نقابة المستشارين التربويين في التعليم الاساسي ادعم هذه الفكرة و اوقع علي الرسالة و الرجاء التواصل من اجل تنسيق اكثر فعالية و شكرا

    ردحذف