الاثنين، 9 أبريل 2018

تجمخت و فوائدها الصحية

 

لضغط الدم :

البوتاسوم الموجود بالفاكهة من المعادن الهامة المفيدة لصحة القلب كما انها موسعة و قادرة على تخفيف الضغط على نظام القلب و الأوعية الدموية عن طريق توسيع الاوعية الدموية و الشرايين بالتالي زيادة تدفق الدم و الحفاظ على القلب من الضغط الصعب و خفض ضغط الدم بذلك تحارب تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و النوبات القلبية و مضاعفات القلب و الاوعية الدموية .

لقوة العظام :
المسحوق المجفف من الفاكهة يتركز بشكل خاص بيه عدد من المعادن منها الكالسيوم و الماغنسيوم من المعادن الهامة و الاساسية لتقوية العظام تزيد من كثافة العظام مع تقدم السن خصوصًا لمن يعانون من التدهور المرتبط بالعمر ، تحافظ الفاكهة تلك على صحة العظام من الهشاشة و الترقق .

للضطرابات الجهاز الهضمي :
هناك نوعان من الالياف قابلة للذوبان و غير القابلة للذوبان الموجودة بالفاكهة لذلك يعد هذا السبب الرئيس الذي يجعل الفاكهة اداة مساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي حيث أن الالياف الغذائية يمكن ان تحسن عملية الهضم والحد من التهاب الامعاء و تعزيز صحة القلب و تنظيم مستويات الجلوكوز و الأنسولين و خفض مستويات الكولسترول و تعزيز صحة القلب هناك بعض الخصائص التي تسبق التكوين الجنيني للفاكهة التي يمكنها تحسين مستويات البكتيريا في الامعاء و تحسين الهضم .

للوقاية من الامراض المزمنة :
بسبب مضادات الاكسدة التي تتواجد بالفاكهة التي تحييد من الجذور الحرة و تقاس مضادات الاكسدة بكمية الجذور التي تحتوي على الاوكسجين تمنع عدد واسع من الامراض المزمنة بما فيها السرطان لقدرتها على تحيد الجذور الحرة و منع الخلايا السليمة من التحور .

لصحة الجهاز المناعي :
تحتوي الفاكهة على فيتامين سي الذي يعزز من قدرة الجهاز المناعي و يحفز انتاج خلايا الدم البيضاء لمحاربة مسببات الامراض الخارجية .

للنمو و اصلاح الخلايا :
يعد فيتامين سي عنصر اساسي في انتاج الكولاجين بهدف نمو الانسجة و الخلايا و الاوعية الدموية و الغضاريف و العظام بفضل المستويات العالية من حامض الاسكوربيك الذي يحمى المناعة خصوصًا عند تناول الفاكهة بعد الجراحات الطبية .

كمضاد للالتهاب :
تساعد على العلاج من الاوجاع و الصدمات و ألام المعدة و الظروف المضطربة بالجهاز التنفسي و الحد من التهاب الجسم .

مسحوق تجمخت يحتوي على كميات عالية جدا من فيتامين C، مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الهامة،
وتستخدم تجمخت في الطب التقليدي الأفريقي لعلاج عدد من الأمراض منها:
- الحمى.
- الإسهال.
- الملاريا
- الجدري.
- وللحد من الالتهابات.
وللصناعات الغذائية:
وفي السنوات الأخيرة بدأت شركات الصناعات الغذائية في إضافة تجمخت كأحد مكونات المنتجات ومنها:
- العصائر.
- مشروبات الطاقة.
- الوجبات السريعة لرفع الطاقة.
- المكملات الغذائية.
وفيالعلاجات:
غالبا يطلقون عليها "الفاكهة الخارقة" لأنها مصدر غني جدا بمضادات الأكسدة، وتحتوي على مقادير عظيمة من فيتامين C بنسب تفوق ما يحتوي عليه البرتقال والفواكه الحمضية الأخرى.
وبسبب كونها غنية بمضادات الأكسدة تستخدم أيضا في بعض المنتجات التي تقاوم علامات الشيخوخة والوقاية ضد الأمراض الخطيرة مثل القلب والسرطان، ولأنها مقاومة للالتهابات والأورام فهي بذلك معالج فعال لكثير من الأمراض التي تنتج عنها مثل:
- السكري النوع 2.
- التهاب المفاصل.
- الحساسية.
- أمراض القلب.
- السرطان.
وتجمخت تصلح للعناية بالبشرة:
وتستخدم أيضا تجمخت كمكون رئيسي في مستحضرات العناية بالبشرة والجسم، حيث تحتوي بعض مستحضرات العناية الشخصية على مستخلص زيت الباوباب المستخرج من بذور الشجرة والذي أوضحت الأبحاث العلمية أنه غني بالأحماض الدهنية الرئيسية مثل حمض اللينوليك الذي يساعد في تحسين شكل وصحة البشرة.
ومن فوائد تجمخت للشعر والبشرة:
أنها تحتوي بجانب كل ما سبق على نسبة حديد عالية تفوق الموجودة باللحوم الحمراء، وكذلك بوتاسيوم يفوق ما يوجد بفاكهة الموز، ومغنسيوم يفوق الموجود بالسبانخ، لذلك تعتبر منحة هائلة لصحة البشرة والشعر وتتمثل في:
-و تعيد للبشرة نضارتها وشبابها.
- وتمنحها الترطيب الفائق.
-و تعيد إحياء خلاياها

محمد المامي آجه

هناك 16 تعليقًا:

  1. من أين لك هذه المعلومات القيمه عن هذي النبته وهل لها اسم آخر يتم تداوله وماهي اصولها بمعنى مكان زراعتها... شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. هي موجوده بكثره في افريقيا.

      حذف
    2. أين ممكن ان أجده في المغرب

      حذف
    3. هي موجودة بكثرة في موريتانيا والسنغال وبسعر دولار للكيلو

      حذف
    4. أنا أبيعها في المغرب إلى بغيتي شي حاجة مرحبا

      حذف
  2. شربتها مره فاحببتها وبعد معرفتي لفوائدها الكثيره ساجعلها مشروبي المفضل

    ردحذف
  3. لاول مرة اسمع عن هذا الثمار
    سؤالي ماهي طريقة الاستعمال والمقادير المسموح بتناولها

    ردحذف
    الردود
    1. مجرد شراب عادي يمكن شربه أكثر من مرة في اليوم ؛ في موريتانيا عادة نشربه بعد الوجبات الدسمة

      حذف
    2. ثمرة "أبو الحباب" بالفصحى أو باللهجة الموريتانية "تجمخت" أو بالإنجليزية "الباوباب" يمكنك الحصول عليها على شكل حبوب، أو شكل مسحوق، بلدها الأصلي هو موريتانيا توجد بكثرة أيضا في السنغال ...

      طريقة تحضيرها بسيطة:
      خذ ما تراه أنت مناسبا من مسحوق الفاكهة، وقم بوضعه في الكمية التي ترتضيها أنت من الماء ... في بلدها الأصلي "موريتانيا" البعض يحبها كثيفة جدا والبعض الآخر يحبها متوسطة الكثافة أو أقل .. قم بصنعها حسب ذوقك الشخصي، ليس هناك حد أدنى أو أقصى لشربها لكن على أية لا تكثر منها يكفيك مقدار 100 جرام في اليوم ... يستحسن شربها باردة ، وقد تحتج كمية لا بأس بها من السكر فهي حامضة بدرجة متوسطة إلى أعلى من المتوسطة.

      يمكنك ببساطة التفريق بين المسحوق الجديد والقديم عبر اللون، فإذا لونه مائلا للبني أو بني فهو قديم وإذا كان أبيض فهو جديد، أنصحك بشدة بتناول مشروب منها بعد أكل اللحوم الحمراء لأنها قادرة وبصورة غير متوقعة على خفض نسبة الكولسترول في جسمك بحيث تقلل من فرص خمولك بعد أكل اللحم المطبوخ أو المشوي بالخصوص

      حذف
  4. وجدتہ اول مرۃ
    وانا ارید ان اذھب ببعض حبوبھا الی بلادی لینبت فی بلادنا ایضاً

    ردحذف
  5. هل تساعد تجمخت علي تخفيض الآسولين في الدم

    ردحذف
  6. هل يعالج تجمخت القلون العصبي

    ردحذف
  7. مرحبابييك استاذ أناأعاني من تساقط الشعر أوصلع مالعلاج عندك وشكرا

    ردحذف
  8. هل توجد في اليمن

    ردحذف