الاثنين، 12 سبتمبر 2016

بدء سريان اتفاق وقف القتال في سوريا وكيري يحث الجميع على الالتزام به

بدأ تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا عند غروب الشمس مساء الاثنين ولو أنه من غير الواضح إن كان الالتزام بهذا الاتفاق سيصمد أم لا.

وحث وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، جميع الأطراف على الالتزام ببنود اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا بشأن سوريا بعد محادثات ماراثونية بين الطرفين.
وأقر كيري بأن من المحتمل أن يتم خرق الاتفاق خلال الساعات أو الأيام المقبلة لكنه أضاف أن الاتفاق الحالي ربما يشكل آخر فرصة لاستئناف عملية السلام السورية وإبقاء سوريا موحدة.
وأعلن الجيش السوري في بيان جديد عن "تجميد العمليات العسكرية بدءا من مساء الاثنين"، بعد دقائق من دخول الاتفاق المهم بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن سوريا حيز التنفيذ.
وبث التلفزيون السوري مقتطفات من البيان جاء فيها أن "تجميد العمليات العسكرية يبدأ في الساعة 7 مساء (بالتوقيت المحلي أي الرابعة مساء بتوقيت غرينتش) وسيستمر حتى منتصف ليل الأحد (المقبل) على أراضي الجمهورية العربية السورية".
وبالرغم من موافقة المعارضة السورية على الاتفاق، فإنها أبدت تحفظاتها الشديدة عليه.
وقالت جماعات المعارضة الرئيسية إنها تريد إيضاحات من الولايات المتحدة بشأن موضوع الجماعات التي تعرف بأنها إرهابية، والتي قد تستهدف بسبب ذلك.
وقال نشطاء إن وقف إطلاق النار صمد بصفة عامة. وقال أحد سكان المناطق الشرقية من مدينة حلب لبي بي سي إن القصف الجوي خلال اليوم توقف الآن.
وأضاف أن الطائرات التي تقصف السكان لن تظهر في سماء المدينة.
وتأمل وكالات الإغاثة أن تبدأ في إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في أقرب فرصة.
وقال نشطاء إن وقف إطلاق النار يصمد بصفة عامة.
وقال أحد سكان المناطق الشرقية من مدينة حلب لبي بي سي إن القصف الجوي خلال اليوم توقف الآن.
وأضاف أن الطائرات لم تعد تظهر في سماء المدينة.
وتأمل وكالات الإغاثة أن تبدأ في إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة من حلب في أقرب فرصة.
ومن المقرر أن تعقب الهدنة، التي تستمر 10 أيام، غارات أمريكية-روسية على مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) المتشددين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق