الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

الهجرة.. والتعليم: جدل مستمر


إنّ مفهومَ الهِجْرَة النبوية، والهجْرة عموما، لا ينْبَغِي أنْ يُخْتَزَلَ في السَّفَر المَادي من مكانٍ ، إلى آخرَ، بل إنَّ مفهومَها يتَّسَعُ لكلِّ حركة وُجوديةٍ من المَرْهوب، إلى المَرْغوب، سواء كانا ماديين، أو معنويين، ولو انْعَكَسَ المَسَارُ من المَرْغُوب إلى المَرْهُوب لأصبحت الرِّحْلة تهْجيرا.

وبناءً على ذلك، لا ينْبغي أنْ نَقِفَ ببصَرِنا عنْد مَسْرَد الأحْدَاث والوَقائع، التي رَافقَتْ هذا التحوُّل التاريخي، بل يجبُ أنْ ننفُذّ ببصيرَتنا إلى الأبعاد الأعْمق، إذْ أنِّ الرحْلة الروحيةـ والسَّفَرَ الفكري، والانتقالَ العقدي، والتحَوُّلَ المَعْرِفِي، كُلُّها حَصَادٌ رَمْزي، أهَمُّ بكثيرٍ من ذلك المَسْرَدِ الوَقائعي المَألوف، مما يعْني أنَّ النتائجَ تفَوَّقَتْ بعيدا على الأسْبَابِ، فالهِجْرَة العَمُودِيَةُ عبْر مَدارِجِ بِنَاءِ صرْح الإنسانية، لا تُقارَنُ بالرحْلة الأفُقِية في الفضاءاتِ المَكانية، ومَسافة "الهجرة" عِدَّةَ أيامٍ بيْنَ مَكَّة، والحَبَشَة، أوَّلا، وبيْنَ مكة ويثْرِبَ ثانيا، وحتَّى "الإسْراء" ساعات من الليل، بين مكة وبيْت المَقْدِس، "منَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأقْصَى"، كلّها هُجُرُاتُ، لا تساوي شيْئا من المَسَافَة بيْن السماء والأرض، ساعاتِ "المِعْرَاج"، بل ثواني تَنَزُّلِ الوَحْيِ... المُتَسَلْسُلِ...حَوَالي ثلاث وعشرين سنة..
ولَعَلَّ أهَمَّ معاني الهجرة وتجلياتها هو الانتقال من "الجاهلية"، إلى ا"لقرآنية"، عبر خيط الوصل "اقرأ" بأحْرُفها الأربعة، التي تكْتَنِزُ سِرَّ الحياةِ، وتمْتلِكُ طاقةً عجيبةً لتغْييرِ الواقعِ البائسِ العَنيدِ، فقدْ تنَزَّلَتْ هذه الحُروفُ الأربعةُ، فاتحةً مُبارَكَةً لرِسَالَتِنا الإسْلاميةِ، فكانتْ مُعْجِزَةً كــ "عَصَا" مُوسَى، ضَرَبَتْ جَلِيدِ الجَهْلِ، وسَدِيمِ الصحْراءِ، وعِنَاد البَدَاوَةِ، فحَوَّلَتْها -بقُدْرَةِ قادِرٍ- إلى أمَّةِ حَضارَةٍ إنْسانيةٍ، غيَّرَتْ مَجْرَى التاريخ، في سِياقاتِ الإنْسانِ، والمَكانِ، والزمَانِ، بِشكْلٍ كوْنِي، شامِلٍ، فكانَ (فِعْلُ القِراءَةِ) هو- ربما- أكْبَرُ مُعْجِزَاتِ نَبِيِّنَا عليه السلام.
ومنْ هُنَا نَكْتَشِفُ الخيطَ الرفيعَ الناظمَ بين الهجرة والتعليم، الذين كانا متزامنين، فـ "الهجرة" أخت "أقرأ"، وكلُّ مَسارِ حياة الإنسان- في الزمان- رحْلة تعلُّم "من المهد إلى اللحد"، وكل رحلته- في المكان- ارتيادا للآفاق، وتجولا في مناكب الأرض، "ولو في الصين"، هو اكتساب للمعارف، واكتشاف للتجارب، واستلهام، للعبر، وتكيف مع نواميس الاختلاف، وتحرر من القهر والظلم، ومسعى للعز والمجد، ووصل للفصل....
بمثل هذا العصف الفكري، أجدني أستقبل مستهل العام الهجري، بالتقويم العُمَرِي، المُسْتَلْهِمِ لمفْصَلِية مُنْعَطَفِ الهجرة النبوية، في تاريخنا الإسلامي خصوصا، والإنساني عموما، متسائلا: لماذا لا نجعل ذكرى الهجرة النبوية هي "يوم المعلم"، عندنا، فهي أولى به، باعتبار رسولنا الأمي -عليه الصلاة والسلام- هو أكبر معلمي البشرية، وكتابنا "القرآن"ـ أخذ اسمه من القراءة، وأمتنا أمة "اقرأ"، التي كانت أول خطاب تَنَزَّلَ وحيا إلاهيا... لتأسيس الحضارة الإسلامية العلمية العالمية، وبه هاجرت، تنشر في الآفاق رسالته الكونية، قبل ردتها الراهنة، حيث عادتْ أمَّة "اقْرأ" تَحُثُّ الخُطَى.. باتجاه "جَاهِليِّتِها الأولى"، بفِعْلِ تخَلِّيها عنْ" فعْلِ القِراءَةِ"، وإفْراغِ هذهِ "الحُرُوفِ المُعْجِزَةِ" منْ مُحْتَوَاها، حسب ما تشْهَدُ به نِسَبُ الأميةِ والتخَلُّفِ، في عالَمَنا العرَبي خصوصا، والإسلامي عموما، حتى لَكَأنَّ "اقرأ" نزلت على "اليابان" مثلا....
ونظرا لهذا الوضْع المُخْتلّ، أصبحَ كلَّ زمننا "هجْريا"، لكن هجرة معلمينا، وعقولنا وأدمعتنا وعضلاتنا وبطوننا.... إلى أمة "اقرأ" الجديدة... في الغرب والشرق... بعيدا عن ربوع جاهليتنا الأخرى...وحتى لو الْتقَمَنا الحُوت.. فليس وراءنا في أوطننا إلا "حُوت يبلعْ حُوت".!

 أدي آدب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق