السبت، 13 أكتوبر 2018

انتخاب وزيرة خارجية رواندا أمينة عامة جديدة لمنظمة الفرانكفونية الدولية



تم انتخاب وزيرة خارجية رواندا
، لويز موشيكوابو، أمينة عامة جديدة لمنظمة الفرانكفونية الدولية، خلفا للكندية ميكايل جان.
ولدت موشيكيوابو عام 1961 في كيغالي؛ عاصمة رواندا، وانتقلت في العشرين من عمرها للدراسة في جامعة رواندا الوطنية بمدينة بوتار حيث نالت شهادة في اللغة الإنكليزية سنة 1984.
نزحت مع عشرات آلاف الروانديين إلى أوغندا المجاورة هربا من أعمال العنف، ومنها إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1990 حيث تزوجت من أمريكي ونالت الجنسية هناك.
عادت موشيكيوابو إلى رواندا عام 2008، حيث عينها الرئيس بول كاغامي وزيرة للإعلام، قبل أن يوكل لها رئاسة الدبلوماسية في ديسمبر 2009؛ ونجحت في إعداد وتنظيم قمة الاتحاد الإفريقي بكيغالي واختيار كاغامي رئيسا دوريا للمنظمة القارية،
رشحتها قمة الاتحاد الإفريقي الأخيرة في نواكشوط، وحدد الرئيس كاغامي ترشحيحها لقيادة منظمة الفرانكفونية الدولية خلال زيارته الأخيرة لباريس، ونالت دعم فرنسا وكندا التي تخلت عن المنصب الذي كانت تتولاه مواطنتها من أصول هايتية، ميكايل جان.
وتم انتخاب وزيرة خارجية رواندا في ختام القمة الـ17 للمنظمة الفرانكفونية التي اختتمت أعمالها في أريفان، عاصمة أرمينيا؛ وذلك على الرغم من أن المستعمرة البلجيكية السابقة اعتمدت الإنكليزية لغة رسمية وعمدت إلى إحلالها محل الفرنسية كلغة إجبارية في نظامها التعليمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق