الجمعة، 11 يناير 2019

مسعود ولد بلخير في سطور


ولد مسعود ولد بلخير سنة 1943 بفرع الكتان (الحوض الشرقي) حيث نشأ ودرس.
تلقى عدة دورات في مجال الإدارة. 
بدأ حياته المدرسية في مدينة النعمة حيث حصل على الابتدائية سنة 1956 م وفي مدينة روصو دخل الثانوية 1957 م وحصل على شهادة البكلوريا ومن ثم دخل المدرسة الوطنية للإدارة وتخرج منها سنة 1979 م كإداري مدني.

في سنة 1978 م أسس ولد بلخير مع بعض الرفاق من بينهم بيجل ولد حميد، الساموري ولد بي وعمر ولد يالي ومحمد ولد الحيمر وفي قت لاحق اسغير ولد مبارك وآخرين مايعرف ب حركة الحر وهي منظمة تعني بالقضاء ومحاربة العبودية في موريتانيا التي كان وما زال يعاني منها الكثير من أبناء طبقة لحراطين ر غم ان العبودية تم الغائها بقرار رسمي من الدولة. 
  وتهدف حركة الحر إلى تحرير وانعتاق أبناء هذه الشريحة ودمجهم في الحياة العامة وما يعنيه ذلك من استفادة أكثر من فرص التعليم والصحة والتوظيف والحقوق السياسية.
الوظائف
عمل في سلك الإدارة الموريتانية حيث عين موظفا إداريا في عدة مناطق داخل البلاد من عام 1966 إلى عام 1974، كما عين واليا لولاية كيديماغا ثم عين بعدها في منصب وزير التنمية الريفية في حكومة معاوية ولد سيد أحمد الطايع من عام 1984 إلى 1988.
النشاط السياسي


قاد ولد  بلخير لائحة للفوز ببلدية نواكشوط عام 1990 إلى جانب أربع لوائح حيث هزمت لائحته فجاءت في المرتبة الثانية بعد لائحة الشورى التي فازت بأغلب مقاعد البلدية.
في بداية التسعينات وفور الإعلان عن التعددية السياسية انضم ولد  بلخير إلى جبهة عريضة من التيارات المعارضة مؤسسين أول تنظيم معارض في تلك الفترة هو "الجبهة الديمقراطية الموحدة من أجل التغيير" (FDUC) التي لم يعترف بها رسميا والتي أصبحت عام 1991 حزبا سياسيا معترفا به تحت اسم اتحاد القوى الديمقراطية وتولى مسعود ولد بلخير نفسه رئاسته.

 دخل عالم السياسة من بابه الواسع عندما عينه الرئيس السابق والد الطايع وزيرا للتنمية الريفية كأحد الوزراء المدنيين في حكومته العسكرية ، وفي فترة لاحقة ومع بداية المسلسل الديمقراطي في بداية التسعينات اراد الترشح للرآسيت ولكن ملفه رفض فانضم لحزب اتحاد القوى الدمقراطي الذي كان يتزعمه احمد ولد داداه لينشق عنه سنة 1994 م من ثم أسس مع مجموعة من رفاقه في حركة الحر حزب العمل من أجل التغيير
أطال الله أعمره

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق