الأربعاء، 15 أبريل 2020

أضواء على الأمير اعل ولد محمد محمود





ولد اعل ولد محمد محمود حوالي 1872 و نصب أميرا على مشظوف بعد مقتل أخيه محمد المختار ولد محمد محمود (فدار) في ولاتة  سنة 1908. وكانت فترة إمارته هي الاطول و الاكثر استقرار لما يتمتع به الرجل من كاريزما قيادية و حنكة و قرب من الجميع.. ابتدع اعل طريقة إدارية في تسيير الإمارة لم يسبقه لها أي من الأمراء السابقين.. فعندما لاحظ صعوبة تسيير الشأن العام في قبيلة بحجم مشظوف وكذالك الطموح المحتمل للإخوة و أبناء العمومة في الانقضاض على الإمارة في أي  وقت.
 قام بتوزيع القبيلة الى أربع تجمعات كبيرة عهد بتسيير كل تجمع لأحد إخوته و تولى هو التسيير العام و هو مانتجت عنه حالة من الهدوء و الاستقرار و تقلصت المشاكل و النزاعات البينية..
اشراك الإخوة في التسيير، سد الباب أمام الغدرة و الانقلابات على السلطة و مكن الشيخ من الاطلاع عن قرب على شؤون العامة و تسييرها بطريقة اكثر نجاعة وفاعلية..

يقول عنه بول مارتي " مع نشاطه القليل يخصص بعض الوقت للصيد أو لشرب الشاي، و لا يكون في غاية الغبطة إلا عندما يذهب إلى منطقة لبيار لقنص المها، حيث يتخلص من كل هم إداري و فضلا عن ذالك فهو فارس ماهر رغم ضخامة جسمه...
تعود صلاتنا مع اعل ولد محمد محمود لعام 1906 حيث ابتدأت بصورة رديئة لأنه كان موجودا في النيملان في معسكر خصومنا و جلب معه بندقية من هناك، و في العام الموالي عاد الى تكانت ليحمل أموالا الى مولاي ادريس إلا أنه ابتعد عنه و عاد إلى الحوض لما وجد أن الرياح لا تهب لمصلحة الشريف.

و اعل هو أكثر الوجوه بروزا  إن لم نقل أكثرها لطفا في الساحل و هو على علاقة مع كل القبائل المحاربة و الزاويا و إذا كانت علاقته فاترة مع أولاد الناصر فهو يعيش بود مع أولاد امبارك و أولاد علوش هذا على الرغم من ذكرياته القريبة جدا عن حروبه معهم، كما يتمتع بمنزلة سامية لدى الطوارق في المنطقة البحرية لنهر النيجر"

كان اعل إلى جانب مهامه الأميرية و الإدارية شاعرا و أديبا، وهي ميزة يمتاز بها غالبية شيوخ الحوض  لأنها كانت من  شروط  الفتوة و استطفيل . من إنتاج اعل الكاف الشهير الذي قدم فيه درسا متكاملا عن الكياسة و الحكمة في معالجة المسائل و تسيير الأزمات.. و المؤامة بين إمكانيات المرء و طموحاته..

الدرجه مخلوكت رفه يغير الدرجه قربت فيل
ما يكدر حد احشلفه و حد فلتها يوقد فالسيل

توفي شِيخ الحوض سنة 1943 و دفن في مقبرة أعرام الشهيرة و رثاه لوليد ولد دندني بمرثيته الخالدة:

يا رّبْ أرْحَمْ يالرحيم شِيخ راحَم بَعْيالَك كانْ
ما اجَلّجْ مَسْلَم و كريم و راسخين فقلب ليمان
مد لحراير و الهجمات عاكب ترحم جسم مات
و تيوس الحمر الزينات و اعواسيك اهل النيبان
و ام لحوار الي مافات حكه لحبل و الفرشان
و اكوابير الكيفن جات رافده من زهو اروان
و رافده من حاجات اتوات و حاجت اكليميم ودان
ما تبات فذنت لفتات تبتذل بينات الجيران
و بين لشراف اولوليات و بين لعزاره و الصبيان
وبين لشخاص اهل لفتوات و بين خباطين ازوان
ذاك يربي من تفوات دولت في اعيال الرحمن
و الطهارة والعبادات والصوم فسماء رمضان
تخلفول بالحسنات وبيت من بيوت العليان
مرتفع بين اهل الحثوات و لا دخل في الجنة قران
سابك مذا كدم فات سابك تطيه الرضوان

من صفحة أعيان الحوض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق