الخميس، 31 أغسطس 2017

عالمة الفيزياء السويدية التي أحدثت ثورة في أساليب تحديد النسل



كان اختراع أول تطبيق إلكتروني معتمد طبيا لمنع الحمل مجرد فكرة لحل مشكلة واجهتها عالمة الفيزياء السويدية إيلينا بيرغلند شيرويتزل.

كانت شيرويتزل، التي تعمل مع الفريق الذي اكتشف جسيم "بوزون هيغز" - الذي يُعتقد أنه المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها- متعبة من استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، لكنها لم تكن مستعدة لإنجاب طفل.
لذا، شرعت شيرويتزل في استخدام مهاراتها في تحليل البيانات لإيجاد بديل.
وتقول: "مثل كثير من النساء، جربت العديد من الخيارات المختلفة لمنع الحمل منذ سنوات المراهقة وحقا لم أجد حلا يناسبني. وكان سعيي لإيجاد بديل طبيعي فعال هو الذي جعلني أكتشف أنه يمكن للمرأة أن تعرف متى تكون ذات قدرة على الإخصاب والتوليد عن طريق درجة حرارة الجسم، وبالنسبة لي فقد كان ذلك مصدر إلهام". 

وباستخدام عمليات رياضية معقدة وتحليل البيانات، بدأت شيرويتزل تطوير خوارزمية مصممة بدقة شديدة لدرجة أنها تحدد بالضبط متى تكون في مرحلة الإباضة خلال دورتها الشهرية.
مراقبة عن كثب
وكانت شيرويتزل مسرورة جدا من النتائج وبدأت مع زوجها النمساوي راؤول شيرويتزل، زميلها في مجال الفيزياء، في تأسيس مشروعها التجاري باسم "الدورات الطبيعية".
ويقدم المشروع تطبيقا مصمما لمساعدة النساء حول العالم فيما يتعلق بالخصوبة ومنع الحمل، من خلال السماح لهن بجمع البيانات المتعلقة بدرجات حرارة أجسامهن، ومراقبة اتجاهات دوراتهن الطبيعية عن كثب.
وقد أطلق التطبيق عام 2014، ويستخدمه الآن حوالي 300 ألف من النساء اللواتي يدفعن رسوما شهرية أو سنوية مقابل الخدمة. وفي المملكة المتحدة، تصل قيمة الاشتراك السنوي إلى 50 جنيها استرلينيا ويشمل كلفة قياس درجة الحرارة.

وجذبت الشركة استثمارات بقيمة 8 ملايين دولار، ووصلت مبيعاتها إلى ستة ملايين دولار.
ومع ذلك، لو لم يكن مشروعها يتزامن مع توقيت اكتشاف علمي كبير آخر، وهو اكتشاف جسيم "بوزون هيغز"، لما رأى النور وحقق نجاحا سريعا. و
كانت شيرويتزل، التي نشأت في مالمو في جنوب السويد، تعمل في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، سيرن، التي تتخذ من جنيف مقرا لها. وفي عام 2012، وبعد عقود من البحث، اكتشف الفريق الذي كانت عضوة فيه جسيم "بوزون هيغز".
وتقول شيرويتزل: "يعود نجاح المشروع إلى حد كبير إلى الصدفة والتوقيت أيضا. فقد علقت التجربة العلمية لمدة عامين وكنت أفكر، 'إذا كنت سأجرب شيئا خارج نطاق الفيزياء، فالوقت هو الآن'. ولطالما كان زوجي يرغب في أن يصبح رجل أعمال، واقترح ترك مجال الفيزياء والعمل على تطوير هذه الخوارزمية إلى تطبيق إلكتروني".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق