الخميس، 26 سبتمبر 2019

خطاب سعادة السيد زهانغ جيان قوه سفير الصين في موريتانيا




خطاب سعادة  السيد زهانغ جيان قوه سفير الصين في موريتانيا في الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية
معالي السيد وزيرالعدل

السيدات والسادة الأمناء العامون والمديرون العامون ،
السيدات والسادة رؤساء البعثات الدبلوماسية وممثلي المنظمات الدولية في موريتانيا ،
سيداتي وسادتي ، الأصدقاء الموريتانيين ،
السيدات والسادة ممثلو الشركات الصينية ، والفريق الطبي الصيني ، والمدرسون الصينيون ، والجالية الصينية المقيمة في موريتانيا ،
سيداتي سادتي ، أيها الأصدقاء الأعزاء ،

مساء الخير.

بادئ ذي بدء ، اسمحوا لي أن أرحب بكم في حفل الاستقبال الوطني في عطلة الليلة ، وللاحتفال معنا بالذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية ومناقشة التعاون الودي الصيني الموريتاني.

في الأول من أكتوبر عام 1949 ، تحت قيادة حازمة من الحزب الشيوعي الصيني ، بعد صراع طويل وشرد من جانب الشعب الصيني ، تأسست جمهورية الصين الشعبية. منذ ذلك الحين ، اتخذت الصين خطوة كبيرة ، والتي نجحت في تحويل الاستبداد الإقطاعي عدة آلاف من السنين إلى نظام ديمقراطي اشتراكي.

خلال الـ 70 عامًا الماضية ، قامت الصين الجديدة برحلة غير عادية. لقد تحولت من بلد زراعي متخلف ، فقير وضعيف وخالي من كل شيء ، إلى بلد حديث
 امتلاك بنية صناعية كاملة ، وبالتالي تحقيق أوسع وأعمق تغيير اجتماعي في تاريخ الأمة الصينية. منذ تنفيذ سياسة الإصلاح الاقتصادي والانفتاح على العالم الخارجي في عام 1978 ، تحسنت الظروف المعيشية للشعب الصيني بشكل كبير ، وتعززت القوة العامة للبلاد بشكل ملحوظ ووصل مكانة الصين الدولية مستوى أعلى. ارتفع الناتج القومي الإجمالي للصين من 150 مليار دولار أمريكي إلى 13 تريليون دولار أمريكي.

منذ عام 2012 ، في مواجهة وضع دولي أكثر تعقيدًا وتحديًا لمزيد من الإصلاحات الصعبة ، ظل فريق القيادة الصيني الجديد التابع للحزب الشيوعي الصيني ، والذي يعد الرئيس شي جينبينغ في صميمه ، يعمل بجد مع جميع الشعب الصيني تضامنا. وحققت تقدما رائعا في تطورها.

اليوم ، أصبحت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، بحصة 15.3 ٪ في الاقتصاد العالمي ، حيث ساهمت بأكثر من 30 ٪ في نمو الاقتصاد العالمي ، والاقتصاد الصين هي القوة الدافعة الرئيسية للنمو الاقتصادي العالمي وتعمل باستمرار كمثبت.

الصين هي موطن لأكبر طول في العالم من الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية عالية السرعة ، والابتكارات العلمية والتكنولوجية ، والمشاريع العملاقة التي تقدم باستمرار الأخبار المشجعة. أخيرًا ، خرج أكثر من 60 مليون صيني معوز من الفقر وانخفض معدل الفقر إلى أقل من 4٪ في الصين. في الوقت الحاضر ، مسترشداً بفكر شي جينغ بينغ حول الاشتراكية الصينية في الحقبة الجديدة ، يسعى الشعب الصيني بلا كلل لتحقيق الحلم الصيني المتمثل في النهضة الكبرى للأمة.

على مدار السبعين عامًا الماضية ، اتبعت الصين بثبات سياسة الاستقلال والسلام الخارجية ، وهي ملتزمة بتطوير علاقات الصداقة والتعاون مع جميع دول العالم وعززت التضامن باستمرار والتعاون مع البلدان النامية في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. وفي الوقت نفسه ، دافعت بقوة عن سيادة البلد وأمنه الوطني ومصالحه التنموية ، وأسهمت في تنمية اقتصاد عالمي منفتح وعملت على إقامة نوع جديد من العلاقات الدولية ، بناء "الحزام والطريق" من الحرير ومجتمع مصير الإنسانية. لعبت الصين دوراً نشطاً في عمليات حفظ السلام الدولية ، وتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وإصلاح النظام المتعدد الأطراف للأمم المتحدة ، مما أسهم مساهمة كبيرة الاستقرار الإقليمي والتنمية والسلام في العالم.

سيداتي سادتي ، أيها الأصدقاء الأعزاء ،

لا يمكن أن تتحقق تنمية الصين بدون القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني ، والعمل الجاد لجميع الشعب الصيني ، وتفهم ودعم الدول والشعوب الصديقة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك موريتانيا والصين. الشعب الموريتاني. تعد الصين أكبر دولة نامية في العالم ، بينما تضم ​​القارة الأفريقية أكبر عدد من الدول النامية. تتمتع الصين وأفريقيا بأوجه تكامل اقتصادية قوية وإمكانات هائلة للتعاون.

في السنوات الأخيرة ، تواصلت العلاقات الصينية الإفريقية نموها على مستوى عالٍ ، تميزت بثقة إستراتيجية متبادلة أقوى ومصالح مشتركة أكثر وتعاون أكثر فعالية. في أعقاب النجاح الذي تم عقده في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي في سبتمبر الماضي ، أسفر مؤتمر المنسقين لتنفيذ إجراءات المتابعة لقمة بكين في يونيو من هذا العام عن توقيع المزيد 130 اتفاقية تعاون. تعمل الصين والدول الإفريقية معاً من أجل التنفيذ الكامل للتوافق الاستراتيجي الذي توصل إليه زعماؤهم في القمة والتنسيق الكامل لتنفيذ إجراءات متابعة القمة ، مع متابعة التوجه الأساسي لبناء مجتمع مصير من أجل الإنسانية ، ومسار التنمية الذي أشارت إليه مبادرة Silk Belt and Road Initiative. الصين تعمل أيضا للدفاع عن الموقف العادل للتعددية بروح التعاون القائمة على المساواة و
الانفتاح ، من أجل تحقيق مستوى أعلى من التنمية وتعاون أفضل لصالح الشعبين الصيني والإفريقي.

سيداتي سادتي ، أيها الأصدقاء الأعزاء ،

منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وموريتانيا في عام 1965 ، أيا كان تطور الوضع الدولي والوطني ، فإن الشعب الصيني والشعب الموريتاني يسيران جنبا إلى جنب دائمًا ، مما يسجل تنمية صحية ومستدامة لتعاونهم الثنائي الودي. في السنوات الأخيرة ، نمت الثقة السياسية المتبادلة باطراد ، واستمر تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري ، وتكثفت التبادلات الإنسانية والثقافية.

يمثل هذا العام عامًا حاسمًا للعلاقات الصينية الموريتانية ، التي تنجح في الماضي مع ريادة المستقبل. شهدت موريتانيا انتخاباتها الرئاسية في ظروف سيئة للغاية ، وبالتالي تحقيق انتقال سلمي للسلطة العليا ، والتي سوف تضمن تنمية واستقرار البلاد. الجانب الصيني يهنئ بحرارة. حضر السيد وانغ دونغ مينغ ، المبعوث الخاص للرئيس شي جين بينغ ونائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، إلى نواكشوط لحضور حفل تنصيب فخامة الرئيس غزواني وحظي بترحيب حار. الجانب الموريتاني الدافئ والودي. توجه سعادة السيد بوديل الحميد ، النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية الموريتانية ، إلى الصين مؤخراً للمشاركة في المعرض الصيني العربي الرابع.

في 23 أغسطس ، وقعت نيابة عن حكومتي اتفاقية تعاون اقتصادي وفني مع معالي الشيخ مولاي طاهر ، وزير الاقتصاد والصناعة الموريتاني. يقدم الجانب الصيني مساعدات غير مطلوبة بقيمة 300 مليون يوان ، أو 43 مليون دولار أمريكي ، إلى الجانب الموريتاني ، لدعم تنميته الاقتصادية والاجتماعية.

منذ بداية عام 2018 وحتى اليوم ، قدمت الحكومة الصينية ، إجمالاً ، 800 مليون يوان من المساعدات للحكومة الموريتانية دون مقابل ، حوالي 120 مليون دولار أمريكي ، و 200 مليون يوان قرض بدون فوائد حوالي 70 مليون دولار أمريكي و 600 مليون يوان من الاعتمادات التفضيلية ، حوالي 86 مليون دولار أمريكي.

بحلول نهاية عام 2018 ، تم الانتهاء من مشروعين بتمويل من مساعدة الحكومة الصينية ، بما في ذلك تجديد الاستاد الأولمبي ونظام تصريف مياه الأمطار في المناطق السفلى من مدينة نواكشوط. هذا الصباح ، كان من دواعي سروري أن أشارك في حفل تسليم مجموعة من معدات الرقابة الجمركية التي تقدمها الحكومة الصينية بحضور وزراء الاقتصاد والصناعة الموريتانيين ، و المالية.

يتم تنفيذ عدد كبير من مشاريع المساعدات الحكومية الصينية في موريتانيا ، بما في ذلك تجديد مستشفى الصداقة ، وبناء مركز الأمراض المعدية ، وتوسيع المبنى الإداري ، و بناء عنبر الفريق الطبي الصيني. مشروع بناء تقاطع في ميدان مدريد في نواكشوط يسير كذلك.

من أجل دعم جهود G5 الساحل في مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن الإقليمي ، قررت الصين أن تقدم هذا العام مساعدة في المعدات العسكرية بقيمة 50 مليون يوان ، أو 7 ملايين دولار أمريكي للحكومة الموريتانية ، ومساعدة نقدية قدرها 160،000 دولار أمريكي و 500،000 دولار أمريكي إلى الأمانة الدائمة لمجموعة الخمسة.

الصين هي أكبر شريك تجاري لموريتانيا. في عام 2018 ، بلغ حجم التجارة الثنائية 1 898 مليون دولار ، منها الصين 861 مليون دولار من موريتانيا وتصدير 1 مليار 37 مليون دولار. تراكمت الاستثمارات الصينية المباشرة في موريتانيا إلى 29.55 مليون دولار ، تم إنشاء عدد كبير من الوظائف بفضل الشركات

الصينية في موريتانيا.


خلال العام الماضي ، تم إنشاء العديد من منظمات الصداقة ، مثل مجموعة الصداقة بين موريتانيا والصين في الجمعية الوطنية ، ومعهد كونفوشيوس بجامعة نواكشوط ، ورابطة الطلاب الموريتانيين خريجو الصين ، مركز التبادل الثقافي الصيني الموريتاني "طريق الحرير" وكذلك غرفة التجارة الصينية الموريتانية ، قد وفروا المزيد من المنصات للتبادلات التعاونية الودية في مختلف المجالات بين بلدينا. هنا ، أود أن أعرب عن عميق تقديري وامتناني للأصدقاء من جميع مناحي الحياة الذين عملوا على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الصين وموريتانيا.

اليوم ، نحن في عصر جديد ، أمام العلاقات الصينية الموريتانية الودية التقليدية فرص جديدة للتنمية. إنني على ثقة من أن البلدين سيواصلان ، تحت قيادة الرئيس شي جين بينغ والرئيس غزواني ، مبدأ الحفاظ على علاقات ودية وطويلة الأجل ، ومواصلة تعميق التبادلات الودية والتعاون العملي. في جميع المجالات ، الارتقاء بالعلاقات الصينية الموريتانية إلى مستوى أعلى.

في الختام ، أود أن أتمنى لشعب الصين وموريتانيا ، الشعبين الصيني والموريتاني ، رخاء وسعادة ، وكذلك تحياتي إلى الصداقة الصينية الموريتانية

تحيا جمهورية الصين الشعبية
تحيا جمهورية موريتانيا الإسلامية

أتمنى لكم جميعا أمسية جيدة جدا

شكرا لكم.

(26 سبتمبر 2019)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق