الخميس، 7 مايو 2020

علامات الترقيم باللغة العربية

من علامات الترقيم في الكتابة العربية، ومواضع استعمالها


   الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات والجُمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء وغيرها من الأغراض الكلامية؛ تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، ولعملية الفهم من جانب القارئ أثناء القراءة.

وعلامات الترقيم الرئيسة في الكتابة العربية، هي:
الفاصلة (،) الفاصلة المنقوطة (؛) النقطة (.) النقطتان (:) الشرطة (-) الشرطتان (- -) علامة الاستفهام (؟) علامة التعجب (!)
علامة الحذف (...) علامتا التنصيص (" ") القوسان ( )

1- الفاصلة (،) ولها مواضع، منها:
أ- بين الجمل التي يتكون من مجموعها كلام تامّ الفائدة في معنى معيّن، مثل:
- إنَّ محمّدًا صديق مهذّب، لا يؤذي أحدًا، ولا يكذب.
ب‌- بين أنواع الشيء أو أقسامه، مثل:
- المخلوقات الأرضيّة أربعة أنواع رئيسة هي: الإنسان، والحيوان، والنبات، والجماد.
ت‌- بعد لفظ المنادى، مثل: يا أحمد، اجتهد في دروسك.
ث‌- بعد حروف الجواب وهي: (نعم - لا - كلا - بلى)، مثل:
- هل أجبت عن أسئلة التعلّم الذاتي ّكلّها؟
- نعم، إلا السؤال الأخير.

2- الفاصلة المنقوطة (؛) وأشهر مواضع استعمالها أن تكون بين جملتين ثانيتهما سبب في الأولى أو نتيجة لها، مثل:
- لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال.
- احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك.

3- النقطة (.)
وتكون بعد نهاية الجملة التامة المعنى، ولا كلام بعدها، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام، مثل: خير الكلام ما قلّ ودلّ، ولم يطلْ فيملّ.

4- النقطتان الرأسيتان(:) ومن مواضع استعمالهما:
أ- بعد القول عموما، مثل:
- قال أحد الحكماء: العلم أكثر من أن يحاط به؛ فتخيَّر من كل شيء أحسنه.
- سألته: من أين لك هذا؟ فأجاب: إنه من أبي.

 ب- بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه، مثل:
   - أيام الدهر ثلاثة: يوم مضى لا يعود إليك، ويوم أنت فيه لا يدوم عليك، ويوم مستقبل لا تدري ما حاله.
ت- بعد كلمة (مثل)، مثل:
- تحذف نون المثنى عند إضافته، مثل: قائمتا الزرافة أطول من قائمتي الأسد.

5- الشرطة ( - ) وتستعمل فيما يأتي:
 أ - بين العدد رقماً أو لفظاً، وبين المعدود، مثل:
 أولا- ثانيا- ثالثا- ...
           1- 2- 3- ...
 ب- للفصل في التمثيل، بين الكلمات المفردة أو الأرقام، مثل:
هات المضارع مما يلي: وعد – ولد – وثب – وقف – وهب – وعظ – وجد.

6- الشرطتان (- - )
وتوضع بينهما الجمل التي تعترض الكلام المتصل، كعبارات الدعاء والترحم، مثل:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "يا غلام سم الله، وكلْ بيمينك، وكلْ ممّا يليك".

7- علامة الاستفهام (؟)
 تستعمل بعد الجملة الاستفهاميّة، مثل:
 - أيُّكما الفائز بالجائزة؟
 - متى عدت من السفر؟

8- علامة التعجّب ( ! )
 وتوضع بعد الجمل الدالّة على التعجّب، مثل:
- ما أقسى ظلم القريب!  
- ما أعظمَ خلقَ الله!

9- علامة الحذف ( ... )
 وتستخدم للدلالة على أنّ هناك كلاما محذوفا لا داعي لذكره إيجازا واختصارا، مثل:
لا يقاس تقدّم البشر ببنايات من الإسمنت ... بل بتقدّم الروح الإنسانيّة فيهم.

10- علامتا التنصيص ( " " )
 وتوضع بينهما العبارات المقتبسة بنصّها من كلام الآخرين، مثل:
التواضع من أمهات الفضائل؛ دعا إليه الأنبياء والحكماء، وقيل فيه كلام كثير. ومن أفضل ما قيل فيه كلمة عباس محمود العقاد "التواضع نفاق مرذول إذا أخفيت به ما لا يخفى من حسناتك توسلّاً إلى كسب الثناء".

11- القوسان ( )
وتوضع بينهما الجمل والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسيّة للكلام، وهي التالية:
أ. ألفاظ التفسير والإيضاح والتحديد، مثل:
- إنّ اللغة العربيّة (وهي من أوسع اللغات انتشارا) قد اتسع صدرها لجميع العلوم في أيام العناية بها.
ب- عند ذكر مصطلح بديل بجانب المصطلح المذكور، مثل:
- الفاصلة أو (الفصلة) علامة ترقيم شائعة.
ت- الأسماء والعناوين غير العربيّة، مثل:
- وُلد (بابلو نيرودا) في تشيلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق