الأحد، 13 نوفمبر 2016

هيومن رايتس ووتش: هدم البيشمركة الاكراد لدور وقرى عربية قد يرقى الى جريمة حرب

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان يوم الاحد إن القوات الكردية في العراق، البيشمركة، هدمت بشكل غير مشروع على مدى السنتين الماضيتين مساكن وقرى عربية في محافظتي كركوك ونينوى عراقيتين في مناطق طرد منها مسلحو ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية فيما قد يرقى الى جريمة حرب.

وأضافت المنظمة الحقوقية أن عمليات تدمير المنازل وقعت في مناطق متنازع عليها شملت 21 بلدة وقرية في الفترة بين سبتمبر/أيلول 2014 ومايو/أيار 2016 .
ووصفت هيومن رايتس ووتش هذه الأعمال بأنها تتبع "نمطا غير قانوني من عمليات الهدم".
وتخضع المناطق التي طالها الهدم ،اسميا، للحكومة المركزية في بغداد لكن حكومة إقليم كردستان العراق هي التي تسيطر عليها.
ونجحت قوات البيشمركة في طرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من بعض المناطق في شمالي العراق كان تنظيم الدولة الإسلامية استولى عليها في عام 2014. كما أن حكومة كردستان استقبلت أكثر من مليون نازح اضطروا إلى الفرار من منازلهم، معظمهم من العرب السنة، بسببب النزاع.
وحذرت المنظمة من احتمال حدوث "تبعات وخيمة" للهجمات التي نفذتها قوات البيشمركة الكردية على العملية العسكرية الرامية لاستعادة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال جو ستورك، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "دمرت قوات الأمن الكردية منازل العرب، قرية تلو الأخرى في كركوك ونينوى - ولكن حافظت على منازل الأكراد - بدون أي هدف عسكري مشروع. الأهداف السياسية لمسؤولي حكومة إقليم كردستان لا تبرر هدم المنازل بشكل غير قانوني".
وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية أدلة على تعرض 62 منزل للهدم من طرف البيشمركة بعد استعادتها من الدولة الإسلامية.
وأضافت المنظمة الحقوقية الدولية أن قلة الشهادات تجعل من الصعب تحديد الأسباب والمسؤوليات عن هذه الحوادث.
وعبر مسؤولون أكراد عن نيتهم ضم أراضي مستعادة من سيطرة الدولة الإسلامية لسيادة إقليم كردستان، ومنع السكان العرب من العودة إلى المناطق "المعربة" التي سمح لهم نظام الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، بالاستقرار فيها، كما يقول الأكراد.
وخلص تحقيق أجرته وكالة رويترز، الشهر الماضي، إلى أن الأكراد يستخدمون معركة استعادة الحكومة العراقية السيطرة على الموصل من أجل تصفية حسابات وضم أراضي لمناطق تابعة لكردستان العراق.
وحثت منظمة هيومن رايتس ووتش أعضاء التحالف الدولي الذي يدعم الحكومة العراقية في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية للضغط على السلطات الكردية من أجل إنهاء عمليات الهدم.
وتشارك قوات البيشمركة في الحملة الرامية لطرد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية من الموصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق